قناة مائية في صحراء دبي تعزز الأنشطة السياحية بالإمارات

عدد القراءات : 10981
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قناة مائية في صحراء دبي تعزز الأنشطة السياحية بالإمارات

تسعى دولة الإمارات لاستقطاب المزيد من السياح من كافة أنحاء العالم، وتمثل إمارة دبي أهم نقاط الجذب السياحي، حيث تعمل هذه الإمارة بشكل دائم على الاستفادة من التقدم التقني والخبرات المحلية والأجنبية لتطوير بناها التحتية وإدخال معالم سياحية جديدة تجعل منها أفضل وجهة سياحية في العالم. ويعد تدشين قناة مائية في قلب الصحراء الخليجية بدبي دليلا على ذلك، إذ يحمل توقعات بزيادة نسبة السياح التي بدأت تتوافد منذ افتتاح القناة لمشاهدتها.

يتوقع أن يستقطب تدشين قناة دبي المائية، الذي احتفلت به الإمارات قبل أيام، العديد من السياح الأجانب والمحليين. ويعد هذا المعلم السياحي الكبير أول قناة مائية صناعية يتم حفرها في الإمارات، ومنطقة الخليج. وتمتد القناة بطول 2.3 كيلومتر، لتمرّ بين المناطق السياحية الشهيرة في دبي، إذ تجري مياهها بين ناطحات السحاب القائمة في شارع الشيخ زايد، وهو الشريان الرئيسي للإمارة، وتمرّ بالقرب من برج خليفة، أعلى مبنى في العالم، إلى جانب مراكز التسوق العملاقة في الإمارة، مثل دبي مول ومول الإمارات. وبمحاذاة القناة المائية، دشنت دبي مدينة سياحية عملاقة، تضم مجموعة من الفنادق الفاخرة، وعددا كبيرا من مراسي القوارب واليخوت السياحية، إلى جانب مقاه ومطاعم، ومتنزهات وحدائق تستقبل زوار القناة.

 

وتتوقع حكومة إمارة دبي، أن تستقبل القناة الجديدة ما يزيد عن 30 مليون زائر من داخل الإمارات وخارجها سنويا. ويبدو أن التوقّعات بدأت تظهر بوادرها على أرض الواقع، حيث تدفق بعد ساعات من افتتاح القناة عليها الآلاف من السائحين والزوار والمقيمين بالإمارات من مختلف الجنسيات. ويرى الزائرون مشاهد فريدة في القناة التي تقطع الصحراء الخليجية، منها شلالات عملاقة تنهمر من أعلى جسور مرتفعة تمر عليها السيارات، وهي الجسور المرورية الأولى التي تتحول إلى شلالات مياه أشبه بالشلالات الجبلية الطبيعية. ويتاح للزوار التنقل بين معالم القناة، ومعالم دبي بيخوت سياحية تنطلق من مراس دائمة بمجرى القناة، وتمر أسفل جسور للمشاة والسيارات تم تنفيذها بأساليب غير تقليدية. ومن بين هذه الجسور، جسر لولبي الشكل، وآخر معلق، وجسر يحوي مركز تسوق. وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عقب تدشينه للمشروع “القناة الجديدة تعد إضافة مهمة لمعالم دبي الحديثة”. وأضاف رئيس مجلس الوزراء “دبي دخلت بهذه القناة مرحلة جديدة معماريا وتجاريا وجغرافيا”. وتجدر الإشارة إلى أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي هي من تتولى تنفيذ المشروع خلال عامين، لتتحول بذلك المنطقة الرملية إلى مجرى مياه جاذب للسياحة.

 

آراء السياح حول القناة المائية

تقول ايميلي جير (سائحة بريطانية) إنها شاهدت عرض افتتاح القناة عبر شاشة التلفاز، وكان افتتاحا مبهرا، إذ تم إطلاق الألعاب النارية بطول القناة للعديد من الدقائق، وأحاطت بها أضواء الليزر الجذابة. وأضافت جير “بعد مشاهدتي لهذه العروض، قررت أن أضيف زيارة القناة، إلى برنامج زياراتي للمعالم السياحية في دبي، والزيارة كانت ممتعة جدا”. وأفاد محمد إسماعيل، (موظف مصري مقيم في دبي)، أنه اصطحب أسرته في اليوم التالي لافتتاح القناة المائية، وحرص على التجوّل بين معالم دبي باستخدام القوارب السياحية التي تطوف القناة. وتابع إسماعيل “قبل عامين كنت أمرّ بهذه المنطقة، مسرعا بسيارتي، وأقطع مساحات من الصحراء، واليوم، وبعد عامين فقط، لا أستطيع أن أمرّ منها إلا على متن قارب”. وترى ندى سعيد (مواطنة إماراتية) أن دبي حققت إنجازا كبيرا بشق هذه القناة في وقت قياسي، وفي منطقة تعد قلب المدينة.  وأضافت سعيد “ما أجمل أن تستمتع بمشهد شلالات المياه وهي تنهمر من بين جسور المركبات، وهي مزينة بأضواء الليزر المبهرة، وترى القوارب السياحية تجوب القناة، التي كانت قبل أشهر قليلة منطقة برية”. وتابعت سعيد “سعدت جدا أثناء جولتي البحرية بالقناة، وصولا إلى خور دبي، وأنا أرى برج خليفة، وأمرّ إلى جوار مناطق سياحية شهير مثل دبي بوليفارد، والخليج التجاري، وأتيح لي أن أتوقف بالقرب من مركز التسوق الشهير دبي مول لأتسوق، ثم أكمل رحلتي البحرية إلى مناطق سياحية أخرى”. وقال مطر الطاير مدير عام الهيئة إنه تم إعطاء إشارة بدء العمل في مشروع قناة دبي المائية يوم 2 أكتوبر من عام 2013، لتربط بين مياه خور دبي، وتمرّ بقلب المدينة لتصبّ في بحر الخليج. وأوضح الطاير في تقرير إحصائي لهيئة الطرق أن أكثر من 4600 عامل تولوا تنفيذ المشروع، عملوا على مدار الساعة دون توقف، لينتهوا من شق القناة في زمن قياسي. وذكر أن فرق العمل، تولت تنفيذ جسور للسيارات أعلى مجرى القناة بارتفاع 5.8 أمتار، بما يسمح بحركة ملاحية حرة على مدار الساعة، إضافة إلى أعمال الإنارة الذكية التي يجري التحكم بها عبر التطبيقات الذكية بالهواتف المحمولة، وأعمال شلالات الماء على الجسور.

كما تم إنشاء جسور للمشاة بتصاميم فريدة بارتفاع 5.88 أمتار تربط ضفتي القناة في مواقع مميزة لتسهيل حركة تنقل السكان والزوار، إلى جانب بناء محطات للنقل البحري. وتتوقع حكومة دبي أن يحقق مشروع القناة المائية العديد من الفوائد الاقتصادية والبيئية، منها استقطاب الفعاليات والمؤتمرات، وتعزيز الأنشطة السياحية والتجارية على ضفتي القناة وفي المناطق المجاورة، ورفع قيمة الأراضي والعقارات في المناطق القريبة من القناة. ويرجّح تقرير لهيئة الطرق في دبي أن يصل عدد ركاب وسائل النقل البحري في القناة أكثر من مليون راكب سنويا حتى عام 2020، ومن الممكن أن يرتفع إلى أربعة ملايين راكب سنويا عام 2030، وهذا يعادل توفير قرابة مليونين و900 ألف رحلة من رحلات المركبات على الطرق. وتتميز القناة بمعالمها الفريدة وجسورها التي تتميز بتصميمات معمارية غير تقليدية، منها كتل حديدية معلقة بواسطة كابلات حديدية حاملة لأرضية الجسر، وتستند هذه الكابلات إلى أبراج حديدية مبنية على قواعد من الخرسانة المسلحة، وجسر آخر بطول 502 متر وعرض 5.6 أمتار، وتم تنفيذ أرضيته على شكل منحنٍ. وتم تزويد جميع جسور المشاة بمصاعد كهربائية وسلالم حديدية على الجانبين، كما يرتبط جسر مشاه بمنحدر من الخرسانة المسلحة لخدمة مستخدمي الدراجات الهوائية. وكل مساء تتحول القناة الجديدة إلى مهرجان للمياه الملوّنة، فأضواء الليزر تحلّق في السماء على جانبي القناة، وتنساب مياه الشلالات المخلوطة بالألوان الأحمر والأخضر والأزرق من الجسور، في مشهد فني مبهر وجاذب للأنظار. وأمام هذه المشاهد، يتنافس الزوّار في التقاط الصور التذكارية، وفي خلفيتهم شلالات المياه وأضواء الليزر، والقوارب السياحية التي تقطع القناة ذهابا وإيابا. وتتعالى أصوات الإعجاب حين تتوقف الشلالات تلقائيا بصورة متدرّجة، حين تقترب منها القوارب لتمر أسفل الجسور بسلام، وتعود مياه الشلال لتنهمر لحين اقتراب قوارب أخرى. 

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

منزل جيمس بوند في لندن متعة السياح 

صناع فيلم سبكترا قاموا بإنشاء برج زجاجي على الجانب الآخر من نهر التايمز عن طريق الكمبيوتر نظرا لأن مقر الاستخبارات البريطانية لم يعد له وجود في عالم جيمس بوند.

 

ساهمت سلسلة أفلام جيمس بوند وخاصة الفيلم الرابع والعشرون، الذي يحمل اسم “سبكترا 2015”، والذي تم تصوير بعض من مشاهده في العاصمة البريطانية لندن، في معرفة عشاق هذه الأفلام للسكن الخاص ببطل هذه السلسلة الشهيرة. ومنذ ذلك الحين يعرف عشاق أفلام الجاسوسية عنوان منزل جيمس بوند: 700 في 11 ستانلي جاردنز، نوتينغ هيل، الطابق الأول. ويمتاز هذا المبنى المشيّد على الطراز القديم بوجود أعمدة ونوافذ وسور حديدي على الشرفة. وقد تم طلاء هذا المبني باللون الأبيض مع درجات اللون البيج البسيطة. وقد أطل جيمس بوند من هذه النافذة عندما كان متواجدا في غرفة المعيشة، وكما ظهر في الفيلم ليس هناك الكثير من الأشياء، التي يمكن رؤيتها هنا.

وفي واقع الأمر فإن المنزل الحقيقي لجيمس بوند كان مقر عمله ومقر جهاز الاستخبارات الخارجية (أم أي 6) وجهاز الاستخبارات السرية (أس أي أس).  وتكمن المأساة في أنه بعدما فقد أمّه البديلة في الفيلم قبل الأخير، وهي رئيسة جهاز الاستخبارات، قام أرنست ستافرو في الفيلم الأخير بإزالة جهاز الاستخبارات بالكامل، وأصبح جيمس بوند بلا مأوى. ولكن من خلال زيارة لنهر التايمز يتأكد السياح من أن ذلك كان مجرد حلم مزعج، حيث لا يزال مقر الاستخبارات البريطانية في مكانه عند فوكسهول بريديج. ونظرا لأن مقر الاستخبارات البريطانية أم أي 6 لم يعد له وجود في عالم جيمس بوند، فإن صناع فيلم سبكترا قاموا بإنشاء برج زجاجي على الجانب الآخر من نهر التايمز عن طريق خيال الرسوم المتحركة بالكمبيوتر. وقد قام الممثل البريطاني دانيال كريغ بتجسيد دور جيمس بوند في فيلم سبكترا، واختفى مع أتباعه مرّة أخرى في مخبأ تحت الأرض، والذي يمكن الوصول إليه عن طريق نفق بواسطة القوارب. ولا يقع مدخل هذا المخبأ على نهر التايمز بالقرب من مقر الاستخبارات البريطانية، ولكن يقع بعيدا شمال لندن في منطقة كامدن لوك، ويتوسط سوق كامدن ماركت السياحي، الذي يزخر بالعديد من المتاجر العصرية. وفي وقت لاحق يحدث لقاء بين أبطال الفيلم في أحد المطاعم، الذي يعتبر من أقدم المطاعم في العاصمة البريطانية لندن، وهو مطعم روليس رستوران في 35-344 مايدن لاين، كوفنت غاردن. ويرجع تاريخ إنشاء هذا المطعم إلى عام 1798 ويقدم الأطباق البريطانية المميزة مثل الفطائر والحلويات ودجاج المور الأسكتلندي. وفي الطرف الجنوبي من جسر وستمنستر بريدج يوجد باب دخل منه الممثل بيرس بروسنان في فيلم “مت في يوم آخر” خلال عام 2002، ويؤدي هذا الباب إلى درج. وفي الفيلم كان هذا الدرج يؤدي إلى محطة مترو الأنفاق المهجورة فوكسهول كروس، والتي تشتمل على الأسلحة والطائرات والسيارات. وعلى الرغم من وجود هذا الباب السحري على أرض الواقع، إلا أنه مغلق، ولكن لا يوجد خلفه درج وبالتأكيد لا توجد محطة مترو أنفاق مهجورة، وكل ما في الأمر توجد غرفة للتنظيف. وتمتاز العاصمة البريطانية بتنوع وجوهها، وهو ما يستفيد منه صناع الأفلام العالمية، حيث لا تظهر لندن في أفلام جيمس بوند كعاصمة بريطانيا، ولكنها تظهر كمدينة هامبورغ الألمانية أو شنغهاي أو حتى كوبا في أميركا اللاتينية. 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي   في البلد الذي شرّع الدستور الأول وسنّ القوانين منذ آلاف السنين (مسلة حمورابي)، وفي البلد الذي علّم الإنسان الحرف الأول (الكتابة السومرية)، واخترعت فيه ... تفاصيل أكثر
علي علي       تخبرنا كتب التاريخ ان الصينيين هم أول من توصل الى صناعة الورق من النباتات، فبعد ان كانت الكتابة على جلود الحيوانات وألواح الطين ... تفاصيل أكثر
غرام الربيعي بعد أن أعلن العراق رسميا تحقيق النصر على تنظيم داعش وتحرير مدينة الموصل ،وهو نصر ليس عسكرياً فقط دلً على شجاعة فائقة من أبناء ... تفاصيل أكثر
جمعة عليوي     سمعنا وقرأنا ان للهزيمة ابا واحدا وللنصر الكثير .وهنا نريد ان نتلاعب بالكلمات ونقلب المعادلة .ونؤكد ان عنوان مقالنا له معنى ومغزى كبيران ... تأريخ ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
سعد الحميداوي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
د. حسنين جابر الحلو ... تفاصيل أكثر
ادريس الحمداني ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي العبودي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
الحقيقة - متابعة   يسعى حبيب جعفر، مدرب الطلبة، لمصالحة جماهير الفريق، من خلال تحقيق الفوز في مباراة اليوم، أمام فريق الحدود، والتي ستقام على استاد الشعب، ... تفاصيل أكثر
  عدنان الفضلي   لا مقدمة تصلح لمقالي هذا سوى قولي اني انحني قبالة كل من كانت له بصمة واضحة في تحرير الأرض العراقية من دنس أحقر تنظيم ... تفاصيل أكثر
  علي علي     أفي كل يوم تحت ضبني شويعر                      ضعيف يقاويني قصير يطاول   ... تفاصيل أكثر