مهدي كريم.. النفاثة التي حلّقت في القارات الثلاث وأحد ابرز لاعبي جيل اللقب الاسيوي

عدد القراءات : 1090
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

 

 

 

 

 

 

الحقيقة - قاسم حسون الدراجي 

 

مسيرته مع الكرة

مهدي كريم عجيل هذا الفتى العراقي الاسمر الذي ولد في 10 ديسمبر عام 1977 ينحدر من عائلة جنوبية وتحديدا من قضاء الرفاعي في ذي قار من عشيرة البوعلوان من قبيلة (آل حميد )  والحاصل على شهادة  الماجستير في التربية الرياضية . عشق كرة القدم وانطلق في رحابها منذ نعومة اظافره وحين بلغ العشرين من عمره بدأ مسيرته  الكروية مع الفرق (الحكومية ) واستمر مع كتيبة السلطان كاظم  في نادي النفط حتى عام  2002 ثم انتقل الى الفريق الانيق نادي الطلبة ولعب لمدة ثلاث سنوات, يعتبر افضل ظهير ايمن  في تاريخ العراق .لاعب خلوق جدا ويتحلى بالتزام وانضباط عال داخل وخارج الملعب .  

  ويلقبه جماهير المنتخب العراقي بـ(النفاثة ) او(البيب بيب )وذلك لسرعته أثناء استلامه الكرة على الخط الجانبي الايمن للمنتخب الوطني العراقي ليخوض بعدها واحدة من اهم منعطفات حياته الكروية حين احترف اللعب في قارة اوربا  مع نادي ابولون القبرصي ولعب معهم لموسمين حصل من خلالهما على لقب الدوري وبطولة الكأس وكأس السوبر هناك ، ومثل الفريق القبرصي في بطولتي الكأس الاوربي ودوري ابطال اوربا .ليتجه بعدها الى قارة افريقيا ويرتدي فانيلة اهلي طرابلس الليبي لموسم واحد وشارك في دوري ابطال افريقيا ,  ليعود بعدها الى قارة اسيا وكانت وجهته صوب الخور القطري حتى عام 2009   ليأخذه الحنين الى الملاعب العراقية ويرتدي فانيلة فريق نادي اربيل والشرطة والطلبة حيث مازال مهدي كريماً في عطائه ووفيا لجماهيره .

 

فانيلة المنتخبات الوطنية

تعتبر مسيرة النجم الدولي مهدي كريم مع المنتخبات حافلة بالعطاء وبالانجازات المهمة والتي تقف في مقدمتها لقب بطولة اسيا 2007 وكان واحدا من الاسماء التي حفرت حروفها في ذاكرة وقلوب الجماهير . حيث ان كريم ارتدى فانيلة منتخب شباب العراق في بطولة اسيا عام 2000 وفي كأس العالم للشاب في العام التالي , وفي عام  2004 كان مهدي كريم واحداً من نجوم المنتخب الاولمبي في اولمبياد اثينا والتي احرز  فيها المركز الرابع . كما شارك خمس مرات مع المنتخب الوطني في بطولات غرب اسيا و شارك في بطولات العاب اسيا والخليج العربي وكاس العرب  وتصفيات كأس العالم  .

 

سطور في حياته   

مهدي كريم لايهوى الشعر ولكن يطرب الجماهير  بادائه المميز دائما ويؤمن بالحكمة القائلة (زلة لسان تفقدك انسانا ) لذلك هو حريص على ان لاتكون له زلة داخل المستطيل الاخضر تفقده فرصة الفوز وربما مئات الاصدقاء من الجمهور , عشقه لادائه البرشلوني الاسباني، الذي كان له تأثير ايجابي في ان يكون (داني الفيش العراق ) من حيث الانطلاق  على الجانب ورفع الكرات العالية داخل منطقة جزاء الخصم . علاقته ضعيفة بالمطبخ ولايجيد الطبخ ولكنه يجيد طبخ الهجمات .  يتلقى يوميا 10 رسائل عبر هاتفه الشخصي ولكنه يرسل في كل مباراة عشرات الرسائل الى  مدربي الاندية  والمنتخب الوطني  على ادائه ومهارته العالية , اللاعب حيدر عبد الامير اقرب اللاعبين الى قلبه ولكنه الاقرب الى  المئات من عشاق الطلبة . يلعب مع بناته (زينب ورقية)  حين يستيقظ صباحا ويلعب مع ابنته الثالثة (كرة القدم ) في المساء , وفاة والدته  اكبر صدمة تعرض لها ولكن الفوز بكاس اسيا اكبر فرحة مرت في حياته . يهوى كرة السلة بعد كرة القدم ويحفظ قوانينها ويتضايق جداً من الاشاعات .. يتحدث باللهجة البغدادية وهو ابن الجنوب  ويتابع المسلسل التركي ( وادي الذئاب) .

 كان ومازال عطاء مهدي كريم يتدفق بين اروقة الملاعب  وبين قلوب الناس . لاعب يتمتع باخلاق عالية وروح رياضية كسب من خلالهما حب واحترام الجماهير وزملائه اللاعبين والمشرفين عليه  .  يلتقط صورا عديدة مع الناس ولنفسه ولاسيما في الاسواق ولكن  الناس تحتفظ له بصورة  واحدة صورة اللاعب  الملتزم الخلوق الذي يحترم الكرة واللاعبين والجماهير والاعلام . شكرا لمهدي الذي كان كريما في عطائه وحبه لبلده وكرة القدم  .

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
سهى الطائي ... تفاصيل أكثر
صالح هيجل الدفاعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
احسان جواد كاظم ... تفاصيل أكثر
جواد علي كسار ... تفاصيل أكثر
صادق كاظم ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
د. كريم شغيدل ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
علي قاسم الكعبي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غياث الكاتب ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر