مخلوفي يهدي فضيته للشعب الجزائري وليس المسؤولين

عدد القراءات : 462
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مخلوفي يهدي فضيته للشعب الجزائري وليس المسؤولين

الحقيقة - وكالات

 

اعتبر العداء الجزائري توفيق مخلوفي الذي اضاف فضية سباق 1500 متر الى فضية 800 متر السبت في العاب ريو دي جانيرو الاولمبية، انه اصبح بين الرياضيين الكبار في العالم، لكنه شن حملة شعواء على مسؤولي الرياضة في بلاده.وقال مخلوفي لوكالة فرانس برس بعد السباق: "لقد دخلت تاريخ الجزائر، وأصبحت من كبار الرياضيين في العالم الذين نالوا 3 ميداليات في الالعاب الاولمبية".وهي الفضية الثانية لمخلوفي الذي كان توج بالذهب الاولمبي لسباق 1500 متر في لندن قبل 4 اعوام، بعد حلوله ثانيا في سباق 800 متر الاثنين الماضي.وفتح مخلوفي النار على مسؤولي الرياضة في الجزائر: "اهدي هذه الميدالية الى الشعب الجزائري البسيط، وانا منه فقد ولدت في منطقة شعبية جدا في سوق اهراس. لا اهديها الى المسؤولين الرياضيين من اعلى الهرم الى ادناه، فقد خيبوا ظن الشعب الجزائري والحكومة التي قدمت الدعم، بيد انهم منحوا الرياضيين الفتات منه".

وتابع مخلوفي: "لقد بخلوا علينا كثيرا، استغلوا مناصبهم وعلاقاتهم ضد الرياضيين. انا بطل اولمبي منذ اربع سنوات، وعانيت كثيرا منهم، فما ادراكم بالرياضيين العاديين".وقطع مخلوفي مسافة السباق بزمن 3.50.11 دقائق خلف الاميركي ماتيو سنتروفيتز الذي انتزع الذهبية بزمن 3.50.00 دقائق، فيما عادت البرونزية للنيوزيلندي نيكولاس ويليس بزمن 3.50.24 د.ورأى مخلوفي ان الرياضيين الجزائريين لم يجدوا الدعم المناسب لتطوير اماكانتهم، فهم كانوا قادرين على تحقيق الانجازات "لكن للاسف هناك من يمسح الموس دوما بالرياضي.. التحضير للالعاب الاولمبيية لا يتم في شهر او شهرين".واضاف: "تكلموا كثيرا عني بالسوء قبل الالعاب، قالوا اني خائف ومتردد بالمشاركة، وزعموا انهم قدموا لي كل شيء من بيوت وسيارات، ثم يتهمونني بالتأخر بالتدريبات. لقد صرفت من جيبي على تحضيراتي، انا ابحث عن التاريخ ولا املك الوقت لاخوض لعبتهم".وكان السباق بطيئا ومخالفا للتوقعات التي كانت تشير الى منافشة ضارية بين مخلوفي والكيني اسبل كيبروب بطل العالم في النسخ الثلاث الاخيرة (2011 و2013 و2015)، وانتظر الاميركي سنتروفيتش الـ200 متر الاخيرة للانقضاض على الصدارة وحافظ عليها حتى النهاية، فيما انطلق مخلوفي بسرعة كبيرة ليحل ثانيا.وشرح مخلوفي السباق: "كان بطيئا جدا ومستوى حميع الرياضيين متقارب. كنت محظوظا بنيل ميدالية مقارنة مع كيبروب والمغربي عبد العاطي ايكيدير. البطولات تنتظر جميع السيناريوهات وكنت جاهزا للمواجهة. العداء الاميركي خصم خطير، وكان احد الاسباب التي حفزتني لمتابعة المنافسة نظرا لقرب ارقامي من ارقامه في السابق. ساكون جاهزا للالعاب المقبلة في طوكيو 2020".ورفع مخلوفي (28 عاما) رصيد الجزائر الى 17 ميدالية في تاريخ مشاركاتها في الالعاب: 5 ذهبيات و4 فضيات و8 برونزيات.

وحل الجيبوتي عين الله سليمان رابعا بزمن 3.50.29 دقائق، والمغربي عبد العاطي ايغيدير حامل برونزية لندن، خامسا بزمن 3.50.58 دقائق.وكان كيبروب الخاسر الاكبر كونه حل سادسا بزمن 3.50.87 دقائق.وعبر ايكيدير عن حزنه بعد السباق: "ينتابني شعور كثير الازعاج، اعتذر من الجمهور المغربي على هذا المستوى الذي ظهرت فيه. واجهت ضغوطا كبيرة قبل السباق، فقد كانت المسؤولية ضخمة على اكتافي كوني الامل الوحيد لالعاب القوى المغربية".وتابع: "لم اكن مرتاحا ابدا قبل السباق، فقد واجهت ضغوطا من الجميع: الجمهور والاعلام والمسؤولين. كانت مفاجأة لي ان يفوز العداء الاميركي لانه لم يكن في لياقة جيدة هذه السنة، فيما كيبروب امتلك افضل توقيت، بيد ان الامور تغيرت في اخر 200 متر".وهي الميدالية الفضية الرابعة للعرب في ريو دي جانيرو وجميعها في العاب القوى بعد فضيات البحرينية اونيس جبكيروي كيروا في الماراتون، ومخلوفي في سباق 800 متر، والقطري معتز برشم في الوثب العالي.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
سهى الطائي ... تفاصيل أكثر
صالح هيجل الدفاعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
احسان جواد كاظم ... تفاصيل أكثر
جواد علي كسار ... تفاصيل أكثر
صادق كاظم ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
د. كريم شغيدل ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
علي قاسم الكعبي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غياث الكاتب ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر