عائلة حميد عوفي فريق كامل مع اثنين احتياط رحيم حميد هداف الدوري لثلاثة مواسم وعلي حميد لعب للشرطة ومدربا في نادي الشباب

عدد القراءات : 1038
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عائلة حميد عوفي فريق كامل مع اثنين احتياط رحيم حميد هداف الدوري لثلاثة مواسم وعلي حميد لعب للشرطة ومدربا في نادي الشباب

الحقيقة - قاسم حسون الدراجي 

 

قدمت الكرة العراقية المئات من اللاعبين المميزين الذين حفروا اسماءهم في ذاكرة الجماهير وسجلات الكرة العراقية  وحققوا انتصارات في المحافل الدولية , وهناك نجد الشقيقين في عالم الكرة , ولكن تميزت الكرة العراقية بوجود عدد من (العائلات الكروية ) التي تضم ثلاثة او اربعة اشقاء او هناك الاباء وابناؤهم . واليكم واحدة من هذه العوائل الكروية التي رفدت الاندية والمنتخبات الوطنية باللاعبين ومازال عطاؤهم مستمرا في التدريب والادارة .

عائلة  حميد عوفي 

تميزت  عائلة حميد عوفي بعطائها الكبير للكرة العراقية حيث تالق من بين افرادها عدد  من نجوم الكرة العراقية الذين ارتقوا الى منصات التتويج ورفعوا راية العراق عاليا في المحافل الدولية .وتعتبر هذه العائلة فريقا قائما بذاته حيث تضم ثلاثة عشر لاعبا اخترنا  6  منهم :

المدرب مجيد حميدعوفي

وله الفضل في اكتشاف وتطوير عدد من المواهب واللاعبين في العقد السبعيني والثمانيني من القرن الماضي فقد كان مجيد حميد وهو الشقيق الاكبر لاخوانه الاخرين كان مدربا في الفريق المعروف ( نجوم الثورة ) الذي كان يضم اللاعبين كريم صدام وكريم زامل وجبار جميد ورحيم حميد وجبار عبد النبي وحارس المرمى فاضل جخيور واخرين . ويعتبر واحدا من المدربين المميزين الذي اضاف الكثير الى كرة القدم في الفرق الشعبية من حيث اسلوب اللعب الحديث والتنظيم 

 اللاعب الدولي جبار حميد

وهو اللاعب الاكبر بين اشقائه ( اللاعبين ) حيث تالق في سبعينيات القرن الماضي مع فريق نجوم الثورة مهاجما بارعا ثم مثل المنتخب المدرسي . وجاءت الدعوة المهمة في حياة جبار حميد من قبل اليوغسلافي ( ابا ) لصفوف منتخب الشباب المشارك ببطولة اسيا عام 1977 الى جانب لاعبي المدينة مهدي جاسم حسين العيبي  والتي احرز فيها منتخبنا الشبابي لقب البطولة بعد المباراة المارثونية مع المنتخب الايراني والتي انتهت 4/3 . وقد تم تكريم الوفد العراقي من قبل رئيس الجمهورية العراقية انذاك بسيارة ( لادا  بيضاء )  والتي احدثت ضجة كبيرة في صفوف اللاعبين العراقيين وحتى بين الاهالي الذين حفزوا ابناءهم وشجعوهم على ممارسة كرة القدم بعد  هذا التكريم الكبير جدا في حينه !

مثل جبار حميد اندية الشرطة والقوة الجوية وكان من بين الهدافين المميزين الا ان وفرة النجوم الكبار امثال علي كاظم وفلاح حسن وكاظم وعل وحسين سعيد واحمد صبحي لم تعط لجبار حميد فرصة تمثيل المنتخب الوطني . وعلى الرغم من كبر سنه الا ان عطاءه مازال ينبض بالعشق الكروي والتدريب حيث يشرف حاليا على مدرسة اليتيم الكروية .

اللاعب الدولي رحيم حميد

بدأ رحيم حميد حياته الكروية لاعبا في فريق نجوم الثورة الذي يدربه شقيقه الاكبر مجيد حميد  وبعد الاداء المميز له مع الفريق ومع منتخب الاعدادية جاءت الفرصة التي كان ينتظرها وتمت دعوته لصفوف فريق نادي الطلبة من قبل المدرب خلف حسن عام 1980  الى جانب اللاعبين الكبار حسين سعيد ومهدي عبد الصاحب ونزار اشرف . وفي عام 1982 تمت دعوته لمنتخب الشباب ثم الى صفوف المنتخب الوطني الثاني  المشارك ببطولة الخليج العربي في البحرين .

مثل المنتخب الاولمبي في اولمبياد لوس انجلوس 1984 وكان ضمن الكوكبة الذهبية في مونديال المكسيك . يتميز بالمراوغة والقدرة على اختراق المدافعين من وسط الميدان او عن طريق الاجنحة كما يتميز بميزة الهروب من رقابة  المدافعين  التي يفرضها عليه المدربون . وبعد اعتزاله عمل مدربا مساعدا مع مدرب الخطوط عامر جميل ثم مساعدا لايوب او ديشو  في تدريب الطلبة , ثم عمل مدربا مساعدا لمدربي المنتخب الوطني اكرم سلمان وعدنان حمد زفييرا واولسن  وتحمل الضغوطات التي خلفتها نتائج هؤلاء المدربين بشجاعة يحسد عليها . ثم استلم مهمة تدريب الشرطة والميناء والصناعة ومتنخب الشباب ,  ويعد لقب بطولة امم اسيا في 2007 من  اهم المحطات في حياة المدرب رحيم حميد . ويعمل حاليا مدربا مساعدا في المنتخب الوطني مع الكابتن راضي شنيشل وعبد الكريم سلمان ومدرب حراس المرمى سهيل صابر الذي يستعد حاليا لخوض التصفيات المزدوجة لامم اسيا وكأس العالم .

اللاعب علي حميد

وهو الشقيق الاصغر لال عوفي وقد بدأت مسيرته مع الكرة ضمن صفوف الفرق المدرسية في اعدادية الثورة والفرق الشعبية  الصغيرة  بقطاع 37 وحين اشتد عوده انضم لفريق الكبار ( نجوم الثورة ). ومثل الفرق العسكرية اثناء الخدمة الالزامية . اعتزل الكرة مبكرا ويعمل حاليا مدربا لفرق الفئات العمرية في نادي الشباب وقد تخرج من بين يديه مجموعة من اللاعبين المميزين الذين تالقوا مع اندية الدرجة الاولى والممتازة .  

اشقاء اخرون

بالاضافة الى تلك الاسماء الاربعة المميزة في عائلة عوفي فهناك لاعبون اخرون مثلوا عددا من الفرق العسكرية واندية الدرجة الاولى والثانية والفرق الشعبية الكبيرة ومن بين هؤلاء اللاعب احمد حميد الذي ارتدى فانيلة فريق الخطوط لعدة مواسم في دوري الدرجة الاولى ( الممتازة ) الى جانب عدد من اللاعبين الدوليين . ولكن الاصابة وقفت حائلا بينه وبين استمراريته في الملاعب , وكذلك الحال مع شقيقه سلمان الذي ارتدى فانيلة شباب الشرطة وشباب الجيش وكان يتوقع له مستقبل باهر لكن ظروفه الاجتماعية والدراسة ابعدته عن الملاعب ليتجه بعدها الى حياته الشخصية .

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
سهى الطائي ... تفاصيل أكثر
صالح هيجل الدفاعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
احسان جواد كاظم ... تفاصيل أكثر
جواد علي كسار ... تفاصيل أكثر
صادق كاظم ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
د. كريم شغيدل ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
علي قاسم الكعبي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غياث الكاتب ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر