مدرسة ابراهيم سالم .. اول مدرسة متخصصة بحراس المرمى

عدد القراءات : 1129
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مدرسة ابراهيم سالم .. اول مدرسة متخصصة بحراس المرمى

الحقيقة - قاسم حسون الدراجي 

 

انتشر في العراق عدد كبير من المدارس الكروية والاكاديميات الرياضية المرتبط قسم منها بوزارة الشباب او اللجنة الاولمبية او بعض منظمات المجتمع المدني، الا ان هناك بعض المدارس تم انشاؤها وتأسيسها بجهود ذاتية وامكانيات خاصة لبعض اللاعبين ونجوم الكرة . ولكن لم نسمع او نر  من قبل مدرسة كروية متخصصة بحراسة المرمى  وتطوير مهارات وقابليات اللاعبين الصغار , حتى جاءت ( مبادرة )   الكابتن ابراهيم سالم حارس مرمى المنتخب الوطني ونادي الشرطة السابق لفتح مدرسة تخصصية لتطوير وتدريب حراس المرمى في سابقة هي الاولى من نوعها في العراق .وللحديث عن تلك المدرسة استمعت الى حديث الكابتن سالم في هذا الحوار : 

*كيف جاءت فكرة انشاء المدرسة ومتى ؟ 

- لم تكن فكرة انشاء هذه المدرسة التخصصية بحراس المرمى وليدة اليوم  او الساعة بل انها كانت تراودني منذ فتة زمنية بعيدة وفعلا تم انشاء مدرسة تخصصية في نادي الشرطة في عام 2012   ولكن تم الغاؤها من قبل ادارة النادي انذاك , وقد تم افتتاح المدرسة بجهود ذاتية ودعم من مطاعم سكوزي فقط ، ولم نتلق  دعما من اي جهة حكومية اوحزبية او غيرها . ونأمل بان يمد الاخرون لنا يد العون والمساعدة من اجل الارتقاء بمستوى حراس المرمى واعدادهم للمستقبل القريب .

*من يعمل معك في المدرسة ؟ 

- نحن ملاك تدريبي واحد ونعمل بروح الجماعة والفريق حيث يعمل معي اثنان من افضل حراس المرمى ولديهما تاريخ حافل بالعطاء والخبرة وهما الكابتن علي حسين جليل والكابتن اكرم صبيح وهما من المدربين الشباب الذين نجحوا الى حد بعيد في التعامل مع اللاعبين الصغار وايصال الفكرة والمعلومة لهم بطريقة محببة .

*كم عدد اللاعبين حاليا ؟

 - انضم الينا 52  حارس مرمى شبابا وهناك تزايد واقبال على المدرسة من اللاعبين ولكن لدينا بعض الشروط  التي على المتقدم ان يتجاوزها ومنها  العمر والدراسة والموهبة لاننا نحرص على التفوق الدراسي الى جانب التفوق الفني والمهاري . ونستقبل اللاعبين الذين تتراوح مواليدهم من 2009 -2000  وسيتم وضع الضوابط اللازمة لانتقال حراس المرمى الى الاندية او التعاقد معها لان ذلك جزء من العمل الاحترافي ورد الدين للمدرسة .

*هل لديكم علاقات او اتصالات مع مدارس اخرى؟ 

-بكل تاكيد وتلقينا عددا من الاتصالات والايميلات من بعض المدارس المتخصصة بحراسة المرمى على الصعيد الاقليمي والعربي بل حتى من قبل اكاديميات اوربية  وستكون لنا في الايام المقبلة دورات تدريبية بطريقة ( المعايشة )  في  اسبانيا  والسويد وفرنسا ولمدة عشرة ايام لكل عشرة  لاعبين في وهذا بفضل تعاون واهتمام اللاعب الدولي السابق سلام علي المقيم في الخارج  وهو ومن ضمن الادارة . 

*اين تجرى تدريباتكم ؟ 

- نتدرب حاليا على ملعب نادي ( بلادي )  من خلال تعاون ادارة النادي التي قدمت للمدرسة  كافة  التسهيلات والامور اللوجستية لانجاح عملنا الذي يصب في خدمة وتطوير مركز حراس المرمة في العراق عموما . واتمنى من زملائي المدربين الاخرين ان تكون هناك مدارس متخصصة بمركز الدفاع او الوسط او الهجوم لان  هذا الامر موجود في اوربا ويعمل عليه الكثيرون في اعداد المواهب وتطويرها وفق منهاج تدريبي علمي مدروس . 

*كيف ترى واقع ومستوى حراسة المرمى في العراق ؟ 

- لايختلف اثنان على ان العراق يمتاز بالمواهب الفنية والقدرات العالية بحراسة المرمى ولم يكن  للفرق والمنتخبات العراقية اية مشكلة في ذلك . وهناك العشرات من الاسماء الكبيرة والمميزة التي تالقت في سماء اللعبة ومنهم الراحل حامد فوزي والشهيد ستار خلف والكباتن رعد حمودي وكاظم شبيب وفتاح نصيف واحمد جاسم وهاشم خميس وعماد هاشم واحمد علي وعلي حسين جليل واكرم صبيح ونور صبري والعشرات التي يصعب ذكرها الان . ولكن وللاسف الشديد نلاحظ خلال السنوات الاخيرة بدأ الخط البياني لمستوى حراس المرمى بالهبوط والانحدار وهذا ما انعكس على مستوى المنتخبات الوطنية التي بدأت تتعرض لهزائم بسبب ضعف المستوى لحراس المرمى باستثناء بعض الاسماء الجيدة  والمتميزة ولكنها ليست الاغلبية . ولا اخفيك سرا انا قلق على مستوى حراس المرمى في المنتخبات الوطنية . 

*واخيرا ماذا تود القول ؟ 

-اتمنى ان تحظى المدرسة باهتمام ودعم حكومي او اولمبي لانها مشروع وطني  سيعود بالفائدة القصوى في تطوير  مستوى حارس المرمى الذي يعتبر هو نصف الفريق وعليه تقع مسؤولية كبيرة داخل المستطيل الاخضر . وكذلك الدعم الاعلامي الذي سيكون رافدا لاستقطاب اللاعبين الصغار الى المدرسة , شكرا لكم ولصحيفتكم والعاملين فيها .

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
سهى الطائي ... تفاصيل أكثر
صالح هيجل الدفاعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
احسان جواد كاظم ... تفاصيل أكثر
جواد علي كسار ... تفاصيل أكثر
صادق كاظم ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
د. كريم شغيدل ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر
علي قاسم الكعبي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
ريسان الخزعلي ... تفاصيل أكثر
غياث الكاتب ... تفاصيل أكثر
هادي جلو مرعي ... تفاصيل أكثر