الممثلة المبدعة آلاء حسين لـ : يهمني ان اقدم قضية جريئة وليس الاغراء والابتذال

عدد القراءات : 475
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الممثلة المبدعة آلاء حسين لـ                 : يهمني ان اقدم قضية جريئة وليس الاغراء والابتذال

الاء حسين ممثلة عراقية قديرة ومتألقة ولجت عالم الفن وهي بعمر الورد وبرغم قلة عمرها الفني الا انها ابدعت منذ أولى خطواتها بهذا الطريق فكانت اول تجربة لها مع المسرح عندما كانت طالبة بمعهد الفنون الجميلة ومشاركتها بمسرحية العباءة فكانت البطولة الأولى والجائزة الأولى لهذا العمل هي جائزة الدولة للإبداع لفئة الشباب ، من هنا بدأت الانطلاقة الأولى لها بعالم الفن وامتدت الى يومنا هذا .. وعلى هامش الاحتفاء بها من قبل الملتقى الإذاعي والتلفزيوني باتحاد ادباء وكتاب العراق كان لنا هذا الحوار معها .. الذي خصت به صحيفة الحقيقة .

حاورتها : خلود الحســـناوي .

 

*ما الدور الذي فتح الأبواب لــ الاء حسين واثبتت من خلاله وجودها على الساحة الفنية وبهذه المقدرة ؟ 

ـــ في الحقيقة ليس دورا واحدا .. اذ كانت اول بطولة لي مع المخرج علي أبو سيف في مسلسل (عشاق ) الذي كان دوري  فيه  شخصية (تونة)  طالبة الكلية التي تمر بقصة حب اثر هذا المسلسل  في الشارع العراقي والقصة التي كتبها احمد هاتف اثرت بالشارع العراقي فكانت اول بطولة لي وأول نقلة من ممثلة مبتدئة الى ممثلة جديرة بان تأخذ لبطولات  .

*سرُّ القوارير .. ما سرُّ ابداعك  فيه ؟ 

ـ الابداع لا ينحسر بعمل معين لكن النص المكتوب نص رائع جدا واجتهاد علي حنون ابتداءً مني كبطلة وانتهاءً بأصغر ممثل يتمرن مع الجميع دقيق جدا بالحركة والكلمة كان يعطي شحنات طاقة إيجابية للمثل ما عدا اجتهادي كممثلة إضافة الى اجتهادي باي عمل يسند لي ضاعف اخلاص د علي حنون والنص الجميل المكتوب وكونها اول تجربة سينمائية لي فتظافرت الجهود وقدمنا عملا مميزا ليس فقط الاء حسين 

*كيف يتم انتقاء النصوص التي تعرض عليكِ وماهي المعايير التي تعتمديها   ؟

ـــ اهم شيء ان لا يحمل النص إساءة للعراق والمرأة العراقية أولا وثانيا ان تكون الشخصية تستحق الجهد والتعب والأداء  وان تكون شخصية مميزة وغير مكررة للشخصيات جسدتها سابقا مثلا عندما مثلت شخصية سليمة باشا مراد السنة التي بعدها  جسدت شخصية نجاة في أعماق الازقة .. لذا أحاول ان أكون غير مستهلكة وغير مكررة .

*اهم دور بأعمالك الفنية وتشعرين انه مهم جدا ؟

ـــ  كثير من الأدوار حقيقة، لأنني احب نادية، احب دوري بشخصية نادية بمسلسل الحب والسلام ودوري بمسلسل سليمة باشا مراد واحب دوري بفلم سر القوارير شخصية مناهل وكثيرة هي الأدوار التي احبها كذلك دوري بمسلسل مناوي باشا ..كثيرة هي الأدوار التي احبها  لان كل دور منها يضيف لي شيئا ويعزز طاقتي  ويعطيني دافعا اقوى وطاقة اكبر كي استمر وبشكل افضل ..

* كونك فنانة لعبت أدوارا كثيرة ومثلت المرأة  على جميع المستويات ، هل تجدين ان المرأة اخذت دورها بحق ولها بصمة واضحة في الحياة رغم الظروف التي يعيشها البلد الان ؟

ـــ ان المرأة في المسرح العراقي والدراما العراقية هي موضوع مهم جدا لكن دائما نشعر انها تحتاج الى دعم اكبر واكثر وبصورة عامة الدراما والمسرح يحتاجون الى دعم اكثر كي يقدموا للمجتمع ما هو افضل  .

*ما اهم المعوقات التي  تواجهك باختيار الأدوار ؟

ـــ  اهم المعوقات أحيانا اذا كانت فوارق ما بين الشخصية التي فيها جرأة والشخصية التي فيها ابتذال ، يعني مثلا هناك مشاهد ذات ايحاءات أخرى  غير طبيعية أي من نوع خاص هنا ارغب  بالاطلاع على طريقة الكتابة وطريقة التمثيل يهمني جدا ان اركز على هذا الموضوع فيكون هناك فرق ما بين طرح موضوع جريء وبين ما يكون الموضوع له علاقة به كالإغراء او الابتذال وعندما يكون هناك شخصية بها هذا الجانب اكون حينها حذرة جدا .. أي اطرحه بأسلوبي الخاص وبما لا يتجاوز حدود المجتمع ومقبولياته .. وما يهمني اكثر هو  ان اقدم قضية جريئة وليس الاغراء والابتذال أي المهم هو الايحاء الى الموضوع بطريقة خاصة .

*نجاة بأعماق الازقة ودورك بزرق  ورق ، شخصيتين مختلفتين اجدتِ وابدعتِ بهما اين تجدين نفسك اكثر او بمعنى ، ما الشخصية التي تشعرين انها تعبر عن الاء حسين الانسانة ؟

ـ نجاة بأعماق الازقة من الشخصيات التي قدمت المرأة العراقية بشكل قوي ومتماسك حتى وان كانت المرأة فقيرة وبسيطة وغير متعلمة ولكنها تحمل قدر من الشجاعة فالوعي .

*من خلال حديثك الان حول تناقل الادب شفاها ولد هذا السؤال برايك هل من الأفضل ان يتوارث الادب والثقافة شفاها افضل من القراءة والتدوين في سبيل اصلاح المجتمع وتثقيفه ؟ 

ـــ  اذا كنا امام  اصلاح المجتمع  وتقدمه وتطوره فالقراءة اهم مما نتوارثه شفاها وما نتوارثه شفاها هو بحدود البساطة والحكم التي تفيد الأجيال لكن اذا اردنا اصلاح المجتمع فيجب ان نواكب ونستمر بالقراءة والاطلاع .. لان القراءة مهمة واساسية لأصلاح المجتمعات وتقدمها .

* خضتِ تجربة تقديم البرامج هل انت راضية عن نفسك وتشعرين انك قد قدمتي شيئا جديدا ؟

ـــ  بصراحة لا احب تقديم كل البرامج ،وانما نوع خاص ومميز وهو تقديم البرامج الإنسانية ، فانا انتمي لها اكثر  فالبرامج التي فيها فائدة للناس ومساعدة لهم وبها فرحة للأيتام  تروق لي واحبها .

*موقف محرج مرت به الاء حسين وتتذكرينه بين فترة وأخرى ؟

ـــ بصراحة كثيرة  جدا هي المواقف التي نمر بها وكان احدها هو انني كنت في وقتها قد أجريت عملية لمعدتي ومتعبة  ويجب ان نصور المشاهد برنامج  أي نجلس مع العوائل النازحة وناكل سويا حينها كنت قد مُنعت من تناول الطعام من قبل الأطباء بسبب العملية ولابد ان نستمر بالتصوير واقوم بحركة تناول الطعام ،  فكنت اعمل حركة بطريقة معينة امام الكاميرة  كي يبدو الامر طبيعيا واتناول شيئا بسيطا من الطعام لنضفي جوا من الواقعية على المشهد وهم حولي  يسألوني ما الذي تعمليه وكيف ستأكلين المهم عَدَت على خير وأُنجز العمل والحمد لله .

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
أحلام اللامي ... تفاصيل أكثر
انتصار الميالي ... تفاصيل أكثر
عاصف حميد رجب ... تفاصيل أكثر
حنان محمد حسن ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طه رشيد ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن الخفاجي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر