نخلة من ( نخل السماوة ) تثمر ناظـــم السمــاوي يسمو بمفرداتـــه العذبـةفي قاعة الجواهري

عدد القراءات : 962
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نخلة من  ( نخل السماوة ) تثمر   ناظـــم السمــاوي يسمو بمفرداتـــه  العذبـةفي قاعة الجواهري

للذكريات نكهة خاصة وقصاصات الورق تحكي حكايات وحكايات ..ظلت عالقة بشاطئ ذلك النهر .. ويا حريمة انباكت الجلمات من فوك الشفايف.. ونقرة السلمان التي اضحت جامعة للأدباء والمثقفين حين ارادها البعث بؤرة ظلام ومرارة .. ابطال بجمالهم ارتقوا بها ومن مرارة الحياة صنعوا شهداً يجمِّل ويحلِّي مرارة حياة الاجيال القادمة وها نحن اليوم نعيش هذه اللحظات الجميلة في امسية فاقت روعتها كل التوقعات ونحن نستعيد الماضي الجميل مع قامة شماء من قامات بلادي ونخلة عظيمة من (( نخل السماوة ))

 خلــود الحسنـاوي

 

اتت ثمارها بأجمل فترة عاشتها الاغنية السبعينية وازدهرت بألق واثبتت وجودها ولم تأتِ اجمل من تلك الفترة بعد ان انتعشت وتربعت على عرش الجمال، فقد كان له اثر واضح في لجنة فحص النصوص الغنائية واعطائها الضوء الاخضر للظهور في الساحة الغنائية للارتقاء بذائقة المجتمع آنذاك .. انه رمز الجمال وبودقة الابداع والرقي .. شاعر لا يتكرر على الاطلاق رجل يحمل اسم الوطن والحياة  ، شاعر الروح والشجن والطرب والاغاني الخالدة الذكر كما وصفه رئيس الملتقى الإذاعي والتلفزيوني الدكتور صالح الصحن  وقدمه بجلسة الاحتفاء به بالملتقى الإذاعي والتلفزيوني ــ انه الشاعر والاعلامي المبدع ( ناظم سماوي ) وبحضور مميز من قامات الاعلام والادب والشعر والموسيقى من أصدقاء ومحبي الشاعر والإعلامي ( ناظم سماوي ) غصت به قاعة الجواهري باتحاد الادباء  في أمسية  للاحتفاء به وتكريمه  ، فالسماوي يعتبر واحدا من الرواد في مجال الشعر وهو يستحق الاحتفاء به والكتابة عنه  والابحار معه في سفينة الذكريات وهو الرائع الكبير المتميز بالمفردة الشعرية الغنائية .. فقد تحدث عن بعضٍ من سيرته الذاتية عبر مسيرة النضال والهجرة الى الكويت وكيف انه بدأ الشعر يتدفق منه كنهرٍ يروي عطش الظامئين وتحدث أيضا عن نضاله في نقرة السلمان وكيف انها فرصة له التقى من خلالها  بعظماء الادب والغناء والاصالة ومنهم سلمان المنكوب وغيره  وما لاح له في النجف الاشرف بعد استقراره فيها  ، هذه المدينة التي تغذي الشعر والادب بما فيها من طاقات مثل عبد الحسين أبو شبع وغيره وكيف استثمرها حينها وتحدث أيضا عن  بعض قصص تلك الأغنيات العالقة في الذاكرة منها يا حريمة فقد استعمل المفردات الشعبية الدارجة لأنها جواز مرور القصيدة الحية التي تبقى ابد الدهر في نفس المتلقي ولن تفارق ذاكرته لأنه جزء من الواقع والتراث الذي ينتمي اليه الانسان العراقي .. 

الشاعر ناظم السماوي .. غنى له عمالقة الفن والطرب ياس خضر وسعدي الحلي ومائدة نزهت وفاضل عواد ورضى علي ومحمد عبد المحسن ويحيى حمدي وغنت له المطربة فينوس  وغادة  سالم  ووردة السورية  ومظفر عبادي  وباون واحلام وهبي  وصباح السهل وفؤاد سالم وانوار عبد الوهاب  وأسماء لمعت وسطع نجمها في سماء الاغنية العراقية الجميلة ، عمل بالإذاعة وكتب العديد من  البرامج الشعرية والدراسات ومازالت تقدم لحد الان في برامج  ريفية شعرية واجتماعية ومما تجدر الإشارة اليه انه هو  كاتب المقطع الأخير لأغنية صوت السهارى لعوض دوخي وهذا مالا يعرفه احد .. فهو قامة الشعر ورائعة من روائع الادب العراقي واحد سمات  نجاح الاغنية السبعينية .. وبعد مداخلات من محبي ومعاصري شاعرنا جابت خفايا الذكريات وماضيه بحلوه ومره امتعت الحضور وبعد روائعه الشعرية التي تلاها على مسامع الحاضرين انتهت الأمسية بتكريمه بدرع الابداع من قبل الأستاذ والشاعر والمناضل الفريد سمعان امين عام الاتحاد وباقة ورد الملتقى الإذاعي قدمها الإعلامي  الرائد جَنان فتوحي ..

((وعلى هامش الأمسية تحدث لنا المحتفى به عن رأيه بهذه الأمسية  قائلا :  الجلسة جميلة واخوية ووجوه جميلة وانا سعيد برؤية أناس لم ارهم منذ فترة طويلة ولذلك انا اعتبر هذا الإنجاز الجميل واحسه ليس لي فقط وانما لكل الشعراء ولكل المعنيين بالأدب والثقافة  وسيبقى هذا الإنجاز وهذا المعلم الجميل هو صرح  ثقافي لكل  الادباء والفنانين والاذاعيين وكل الأقلام الشريفة التي تكتب للوطن للحب في هذا البلد الرائع  والأمسية كانت رائعة بوجودكم وبالحضور الجميل والشعر .

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان ابو زيد ... تفاصيل أكثر
ابراهيم الخياط ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد الفيصل ... تفاصيل أكثر
لطيف عبد سالم ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد حسن الساعدي ... تفاصيل أكثر
محمد حسن الساعدي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي     حتى قبل أشهر قليلة من سقوط النظام البعثي وانهيار أكبر دكتاتورية في العراق، بعد الإعصار النيساني عام 2003 كان العراقيون يستذكرون الشهداء عند ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
فاطمة العتابي ... تفاصيل أكثر
هنالك تساؤلات كثيرة حول الاتفاقية الامنية بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، كيفية الخروج من هذه الاتفاقية وماهي الاليات وغيرها من التساؤلات بموجب القانون الدولي؟.  إن انقضاء ... تفاصيل أكثر
ابراهيم الخياط ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر