الجيش السعودي يحشد قواته على الحدود العراقية

عدد القراءات : 11155
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجيش السعودي يحشد قواته على الحدود العراقية

 

 

كشفت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، وجود تحشيد عسكري للقوات السعودية على الحدود العراقية، ودعت الحكومة للاستفسار عن اسباب التحشيد، وفي حين بينت أن السعودية متورطة باعمال العنف داخل العراق، اعتبره محلل امني دعما لما تبقى لها من جبهة النصرة بسوريا.

وقال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي إن "ما نسمعه اليوم من تحشيد عسكري سعودي على الحدود العراقية امر مرفوض ولا يجوز لاية دولة ان تهدد امن العراق او تحشد قواتها على حدوده".

وأضاف الزاملي ان "تحشيد السعودية قواتها على الحدود العراقية قد يكون لدعم عسكري او لعمل شيء معين، وكان يفترض بالحكومة العراقية من خلال وزارة الخارجية، الاستفسارعن اسباب هذا التحشيد".

وتابع الزاملي "الكل يعرف ان دول الجوار بما فيهم السعودية متورطة بدعم ومؤازرة واحتضان الارهاب وفتاوى التكفير التي تقتل العراقيين كل يوم"، داعيا "الحكومة العراقية ووزارتي الدفاع والخارجية ان تكون بمستوى المسؤولية، وان تكون هناك رسائل من وزارة الخارجية لنظيرتها السعودية للاستفسار عن اسباب هذا التحشيد".

من جانب قال الخبير العسكري ماجد الساري أن "الملف الامني السعودي عندما اصبح بيد الامير بندر بن سلطان بات الوضع اكثر خطورة، خصوصا وأن السعودية تتوقع ردات فعل بسبب الصراعات بينها وبين تركيا على زعامة مايسمى بالعالم السني".

واضاف الساري أن "بندر يريد تحقيق انجازات في سوريا والعراق باي ثمن، لذلك فان ممارسة الضغط على العراق بهذا الشكل، كورقة لعدم بقائه على جبهة الحياد في القضية السورية".

وتابع الساري أن "السعودية متورطة بشكل مباشر وقوي في دعم الارهاب الذي يقتل العراقيين، لذلك فان هذا التحشيد هو جزء من تخفيف الضغط على القاعدة بعد الانتصارات التي باتت تحققها الحكومة السورية على جبهة النصرة".

واوضح الساري أن "السعودية لديها سيناريو هو نقل الارهاب الى العراق لقطع ماتعتقد انه خط امداد او خط الوصل بين طهران وبغداد ودمشق"، مبينا ان "في حالة نقل المعركة لبغداد سيكون هناك ساتر او قاطع للتواصل بين طهران ودمشق حتى تستطيع دعم ماتبقى لها من جبهة النصرة".

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

حتى وقت قريب كنا نعتبر أن القضاء على عناصر داعش في الموصل هو نقطة التحول في المسار الامني العراقي ، وجميع ساستنا عدّوا ذلك الحدث ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
صادق الهاشمي ... تفاصيل أكثر
السيد الزرقاني ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
محمد الصالح ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
طارق الحارس ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عبد الرحمن اللويزي ... تفاصيل أكثر
السيد الزرقاني ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن الكعبي ... تفاصيل أكثر
غسان الكاتب ... تفاصيل أكثر
   منذ مدة ليست بالقصيرة كنت منقطعاً عن مدينتي الناصرية، وحتى عندما كنت أزورها في السنتين الأخيرين، فاني لا اجد الوقت الكافي لأن امرّ بشوارعها، ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
واثق الجابري ... تفاصيل أكثر