(حصاد مر) .. من الأيديولوجية الى الموضوعية

عدد القراءات : 467
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
(حصاد مر) .. من الأيديولوجية الى الموضوعية

مارسيل منصور

د. سليم نزال، أستاذ الفكر والقلم الحر، في ثورته الفكرية هذه يتجاوز حدود الأقاليم، فهو المفكر الثوري الذي يتخطى الزمن ويجتاح المسافات وسط استيطان الغربة التي تكشف عن جراح الوطن والأوطان معا، فتحكي للعالم حصاد مرارة التاريخ التي غرس فيها آلامه وآماله خارج حدود فلسطين، حيث يصير الإنتماء نضالاً ضميرياُ وليس جغرافياً.
إنه لا مناص لكتّاب عصرنا من المشاركة في روح عصرهم إيجابياً, وفي عصرنا هذا مشكلات عويصة تعددت ألوانها، لكنها على اختلافها تتشابك كلها في جذور أصيلة، لعل أهمها هو قلق الإنسان منا على إنسانيته ومجتمعه ووطنه.
قيل إن "ضمير الأمة في كتّابها"، لأنه قد يختلف الناس والشعوب كثيرا في شئون الحياة الجارية وطريقة تنظيمها اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً وثقافياً، لكن هناك ضرورة في بعض المواقف، ما أن يختلف في شأنها البشر حتى تتأرق لها الضمائر في النفوس، حافزة أصحابها إلى الجهر بالرأي الذي يرونه صواباً، ثم الدفاع عن هذا الرأي مهما تطلب ذلك من كفاح وتضحية.
وتلك هي المواقف التي تمس إنسانية الإنسان والوطن، كالعدل والمساواة والديمقراطية وتحرير الشعوب من براثن الاحتلال والقضاء على التطرف والإرهاب، وغيرها من القيم والمفاهيم الضرورية في حياتنا، والتي مازالت تتأرجح ما بين الوقوع تحت فخ "الأيدويولوجية" والبعدعن صحة "الموضوعيه".
فقد صدر كتاب جديد للمؤلف والمؤرخ د. سليم نزال عنوانه "حصاد مر"، قام بتقديم الكتاب عصام مخول (رئيس معهد إميل توما للدراسات الفلسطينية والإسرائيلية في حيفا) بشكل مسهب هو أشبه بتلخيص كامل للكتاب.
وكتب المقدمة المؤلف نفسه إذ يقول فيها إنه يضم مجموعة متنوعة من المقالات المختارة التي تطرح مسائل عديدة في الفكر والثقافة والتاريخ والإجتماع السياسي، فهو يسعى من خلاله إلى طرح أفكار نقدية، من أجل إلقاء الضوء على ما يجري في المنطقة العربية لتوضيح وفهم طبيعة وتأثير زلزال الفوضى والتعصب وثقافة دكتاتورية الحقيقة والعنف اللامحدود.
ومن جهة أخرى التأكيد على ضرورة احترام ثقافة التنوع والتعددية الدينية والسياسية التي تحتم علينا استمراريتها، كذلك إشكاليات العلاقه مع الآخر في الغرب، والجوار العربي وتحليل ظاهرة الإسلاموفوبيا، إلى جانب نظرته التحليلية في القضية الفلسطينية.
وسط خضم كل هذه المواضيع، وقفت لحظة أفكر، عندما أخذت أقرأ كتاب "حصاد مر"، وطالعت جميع المقالات فيه، فرأيت أن هذا الأديب المفكر والكاتب المسرحي والباحث والمؤرخ الفلسطيني المقيم في النرويج د. سليم نزال، يعاني ما يعانيه جميع الفلسطينيين سواء في أرض الوطن أو بلاد الشتات، كما ويعانيه الجمهور من أفراد ومجتمعات البلاد في الشرق الأوسط، ولكن هناك الكثير من طبيعتهم الصمت الذي لا يفصح، والمبدع أو الأديب بينهم هو وحده الذي ينطق ويعبر عما يودون قوله. ولذلك لعل القارئ يجد في هذا الكتاب أن المؤلف د. سليم نزال هو بمثابة ضمير حي خاص لنفسه، وعام لوطنه ولجميع الناس.
فهو يستمد مواده ويستشهد عليها من وقائع وشواهد التاريخ – وفي اعتقادي أن هذه الشواهد كلها تدل على أن الأديب الحق – سواء كان من أصحاب الخيال المبدع، أو من أصحاب الدعوات الفكرية، إنما يقوم برسالة الإنسانية التي تهم العالم أجمع.
استوقف نظري فيما قرأت، قوله "... ولكن أكبر خطر يتعرض إليه الباحث، هو خطأ الوقوع تحت تأثير الأيدويولوجيا ... لأنه في هذه الحاله لن يكون في وسع الباحث العثور على فهم أشمل "للإشكاليات" المطروحه خاصة في الصراعات السياسية، لأن كل طرف يستخدم التبشير بفكرته."
ثم يشير إلى أن "الموضوعيه هي نقيض الأيدويولوجيا إلى حد كبير."، وبالتحديد "الموضوعيه النسبية" كما شرحها المؤرخ الإنجليزي ادوارد كار. فالمؤلف هنا يلفت أنظار العرب إلى أهمية "الموضوعية" في السعي وراء فهم الحقائق بأعلى نسبة ممكنة من بين أكوام "الأيدويولوجيا" الكثيفة خاصة في الصراعات الحالية." عن طريق الغوص في العمق والنقد والتحليل، خصوصاً وأن "الموضوعيه لها حضور ضعيف في الثقافة العربية."
يقول المؤلف ان السبب الذي دفعه إلى التفكير في هذا البحث، هو "الهجمة الشرسة" التي استهدفت وتستهدف "الذات" الحضارية العربية والإسلام، عن طريق التشويه الإعلامي الغربي السلبي عن العرب، وتجاهل التاريخ العربي لمرحلة ما قبل الإسلام، و"المغالطة بين العرب والبدو"، وتعميم تعبير "الجاهلية ما قبل الإسلام"، "والوجود العربي المسيحي"، وحركات التفاعل الثقافي.
"إن العامل الأساسي في ذلك هو غياب القراءة "الموضوعيه" في الغرب، والسبب في رأي المؤلف أنه يعود إلى تراث غربي يملك نظرة سلبية عن الشرق، وخاصة ذلك الشرق الذي تصارع مع الغرب لفترات طويلة." مثال على ذلك تغييب شخصية الإمبراطور(فيليب العربي 249-244) عن دوره المهم في إيقاف اضطهاد المسيحية ثم الإعتراف بها كديانة، فلولا إيجاده للتسامح الديني لما استطاع الإمبراطور قسطنطين أن يتبنى المسيحية. وأهم مصدر تاريخي لذكر الإمبراطور فيليب العربي هو المؤرخ الفلسطيني يوزابيوس القيصري الذي توفي عام 299 فكتب أن فيليب العربي هو أول امبراطور روماني يعتنق المسيحية، وفي رأي المؤلف أن الإمبراطور فيليب العربي - وهو المولود في سوريا – من أسرة تعود جذورها إلى الجزيرة العربية. ومن هنا يستخلص الكاتب بأنه لا بد لنا من البحث في التاريخ ودراسته بعمق من أجل "معرفة الذات".
على ضوء ما سبق يجعلني الآن أتطرق إلى النقطة التالية ألا وهي أهمية "معرفة الذات" من أجل تفكيك "صور النمطية" – وأول ما يرد إلى خاطري في هذا الصدد – بناء على شرح الكاتب - هو نمطية "الاسلاموفوبيا"، إذ يطلعنا على تاريخ القرن التاسع عشر حيث بزغ علم الانثروبولوجيا لدراسة الشعوب غير الأوروبية، وظهر الإستشراق الغربي الذي صور العرب في الشرق بطريقة هزيله، والذي انتقده بشدة المفكرالأمريكي الفلسطيني ادوارد سعيد في كتابه (الإستشراق 1978) بوصفه افتراضات أيديولوجية من بدع االفكر الغربي. وهنا ينقد الكاتب الصورة النمطية القديمة في الغرب، فمثلاً "أطلق المستعمرون وصف الكنعانيين على السكان الأصليين على أنهم أثل حضارة ..."، وأن هناك علاقة مؤكدة ما بين الصور النمطية ومستوى المعرفة الحقيقية أو المتخيلة.
ثم يشرح المؤلف إشكالية الصراعات المتعددة في التاريخ بين الشرق والغرب ، مثل صراع المصالح والصراع الشامل بكل الأبعاد السياسية والعسكرية والثقافية ، والصراعات المتعددة الأبعاد التي تشمل الجيوبوليتيك والإقتصاد والثقافة والتثاقف ، والصراع الحار والبارد وغيرها ، الأمر الذي يؤدي إلى "صور نمطية" عبر الزمن بسبب الصراعات المتواصلة عبرالتاريخ ص29 . وفي هذا السياق يقول أنه استعمل كلمة (إشكالية) لأن التعريف معقد وليس من السهل تفسيره قطعياً "ص50 كانت هذه بعض النقاط المهمة التي جاءت في كتاب "حصاد مر". والقارئ لهذا الكتاب سيجد سهولة في الاستيعاب، وسيحصد ثروة تارخية تحليلية ونقدية عميقة ذات معرفة واسعة وثقافة عالية.

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

كتاب الحقيقة

علي علي ... تفاصيل أكثر
حسن الخفاجي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
زمن حنان الفتلاوي ... تفاصيل أكثر
داود سلمان الشويلي ... تفاصيل أكثر
علي علي ... تفاصيل أكثر
عدنان الفضلي ... تفاصيل أكثر